منتدى ورود عراقيه النسائي
اهلا وسهلا بكم بمنتدى ورود عراقية
منتدى ورود عراقيه النسائي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حلويات رمظان
الإثنين يونيو 23, 2014 2:35 am من طرف زائر

» اﻻحياة لي بعدك
الثلاثاء يونيو 10, 2014 8:16 am من طرف زائر

» لاترمي كرتون مسحوق الغسيل
الإثنين أبريل 22, 2013 11:44 am من طرف الاء بن عامر

» ممكن ترحيبب
الجمعة أبريل 12, 2013 4:04 pm من طرف زائر

» ضمائر خارج التغطيه
الإثنين فبراير 11, 2013 12:14 pm من طرف غزل الحب

» الدنيا ثلاثه ايام .............
الإثنين فبراير 11, 2013 12:05 pm من طرف غزل الحب

» مبروك للغالية غزل الوسام الجديد
الأحد فبراير 03, 2013 12:16 pm من طرف غزل الحب

» طبقك اليوم يا ورده عراقيه
الجمعة فبراير 01, 2013 11:37 am من طرف قلب حنون

» الحلقه الاولى من روايه حوت من صفيح
الخميس يناير 31, 2013 11:44 am من طرف غزل الحب

»  كثيره هي لحظات الصمت
الخميس يناير 31, 2013 11:36 am من طرف غزل الحب

» تخيلات طفله
الخميس يناير 31, 2013 11:34 am من طرف غزل الحب

» كيف ينجح الزواج رغم البعد
الخميس يناير 31, 2013 11:29 am من طرف غزل الحب

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ السبت مايو 17, 2014 1:02 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شمس الاصيل - 5914
 
قلب حنون - 4882
 
الياقوته الحمراء - 3529
 
غزل الحب - 3160
 
شهرزاد بغداد - 3051
 
تسواهن - 1186
 
سما مصطفى - 782
 
لولوكاتي - 480
 
ملاك الحب - 277
 
ام عبيدة - 167
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
جاي وكعك وسوالف
طبقك اليوم يا ورده عراقيه
اهلا وسهلا بكم في الخيمه العراقيه
فطورك اليوم ياورده
حزورة رمضان حلوووووووووووووووووووة
لبسي العضوه الي بعدك
جاي وكعك وسوالف
ورده فى المطبخ ياهلا
عضوه تحت الخيال
حزورة رمضان سؤال وجواب
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شمس الاصيل
 
غزل الحب
 
الياقوته الحمراء
 
شهرزاد بغداد
 
قلب حنون
 
لولوكاتي
 
ام عبيدة
 
تسواهن
 
ملاك الحب
 
سما مصطفى
 
المواضيع الأكثر شعبية
طبقك اليوم يا ورده عراقيه
صور زفاف ابنة حسين فهمى وميرفت امين
فساتين سهره للاطفال جنان
جاي وكعك وسوالف
تعلم الرقص الشرقي بالخطوات للمبتدئات
طريقة عمل الكباب المشوى بالصور
حلاوة الدهينة النجفية بالصور
فطورك اليوم ياورده
حلويات من كتاب منال العالم
طريقة عمل الجرك بالصور

شاطر | 
 

 بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد بغداد
مصممة الموقع
مصممة الموقع
avatar

السرطان

الثور
عدد المساهمات : 3051
نقاط : 3713
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
الموقع : dream-force.nl
العمل/الترفيه : مصممة صفحات انترنت ...ربة بيت حاليا

مُساهمةموضوع: بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد   الخميس نوفمبر 22, 2012 11:51 pm

هل تعلم

-ان البغداديين عرفوا شرب الشاي لأول مرة عند قدوم الشاه الإيراني ناصر الدين شاه سنة 1870م إلى بغداد أيام ولاية مدحت باشا وأقام الشاه الإيراني بالقصر الذي شيد خصيصا له في حديقة المجيدية (مدينة الطب) وكان مع الوفد المرافق للشاه الإيراني أجهزة الشاي كاملة فقدموا للحاضرين الشاي وشرب منه البغادة لأول مرة

-ان المدرسة الثانوية (الثانوية المركزية اليوم) تألفت فيها جمعية باسم جمعية تشجيع المصنوعات الوطنية ألفها 5 من طلاب المدرسة هم أمين عبد الجبار المميز وصادق عبد الغني وضياء جعفر وادهم مشتاق وفؤاد درويش وأول منتج حققته الجمعية هي السدارة المصنوعة من الچبن في السليمانية وكان الطلاب الخمسة أول من اعتمر السدارة الوطنية وقبل ان يعتمرها ياسين الهاشمي ومعروف چياووك والملا عبود الكرخي

-أن أول معمل حديث للنسيج في بغداد أسسه الوالي نامق باشا سنة 1864م وهو المعمل الذي أطلق عليه البغداديون اسم (العبخانة) وكان يدار بقوة البخار وينتج بعض حاجيات الجيش من ألبسة وخيام وقد قام الوالي مدحت باشا بتطوير المعمل وتوسيعه

-أن أول مشروع اقتصادي عراقي هدفه تعزيز الاقتصاد الوطني وكسر طوق الاحتكار الذي فرضته الشركة البريطانية على تجارة الأقطان هي شركة تجارة وحلج الأقطان العراقية المحدودة والتي شيدت محلجها في الصرافية عام 1929 وكان رئيس مجلس إدارة الشركة جعفر چلبي أبو التمن ومديرها المفوض إبراهيم الچلبي

-أن أول معمل خياطة في بغداد كان في محلة الميدان حيث أنشئ سنة 1910

-أن أول جريدة في بغداد باسم الزوراء سنة 1869 وكانت تنشر باللغتين العربية والتركية واستمرت حتى انتهاء العهد العثماني

-أن السيدة مريم نرمة أصدرت مجلة فتاة العرب في 6 آذار 1927 وهي أول مجلة أدبية نسائية اجتماعية غايتها خدمة الفتاة العراقية

-أن مدرسة الاليانس اليهودية في بغداد(1905) هي اولى المدارس الحديثة للبنات وهي فرع لمدارس الاليانس اليهودية الاوربية ومنها بدأت عملية سلخ اليهود عن ثقافتهم العراقية وتغلغل الثقافة الغربية والصهيونية

-أن مكتبة دار السلام أنشئت في بغداد بعد الحرب العالمية الأولى وبعد أن نمت وتوسعت عرفت بأسم المكتبة العامة ثم زادت كتبها فكانت لها بناية فخمة في باب المعظم مقابل وزارة الدفاع وعرفت الآن باسم دار الكتب والوثائق وقد افتتحت سنة 1977

-أن مكتبة المعارف العامة أسسها المرحوم السيد حسني آل عبد الهادي مدير معارف بغداد وأستاذ التاريخ المعروف

-أن أول مدرسة ابتدائية في منطقة الفضل شيدت أيام الوالي سري باشا سنة 1889 م وكانت تلك المنطقة في طليعة محلات بغداد حيث تبرع العلامة عبد الوهاب النائب ببناء مدرسة وهبها للحكومة فتقبلتها منه وقامت بتأثيثها وتعيين مدرسييها وأطلق عليها اسم (حميدية مكتبي) وأول مدير لها الراحل الشيخ عبد المحسن الطائي

-أن مدرسة الصنائع تأسست أيام حكم الوالي مدحت باشا سنة 1869 م وهي أول مدرسة لأيتام المسلمين الذين لا معيل لهم يتعلمون فيها النجارة والحدادة والنسيج وغيرها وعين لها أساتذة اختصاصيون وظلت قائمة حتى احتلال الانكليز لبغداد عام 1917 وكان محلها في المكان الذي اتخذ حاليا قصر الثقافة والفنون

-أن أول مدرسة بنات حديثة تأسست في بغداد 1899م في زمن الوالي نامق باشا وسماها بـ (أناث رشيدية مكتبي) وتم تعيين السيدة أمينة شكورة خانم معلمة أولى للمدرسة ومعها ثلاث معلمات أخريات والتحقت بها نحو 90 طالبة

-أن مدرسة الجعفرية كان اسمها مكتب الترقي الجعفري العثماني أفتتحت في 12 كانون الأول 1908 وأصبح الشيخ شكر الله أول مدير لها حيث استأجرت هيئة المدرسة الدار المجاورة لمسجد الحاج داود أبو التمن والتي كان يسكنها ارستو الطبيب المشهور وبعد الحرب العالمية الأولى أصبح اسمها المدرسة الجعفرية

-أن أول مدرسة لتنظيم دراسة العلوم المالية والتجارية كانت في عام 1918 م حيث أعلنت السلطة المحتلة عن فتح مدرسة في بغداد باسم مدرسة مأموري المالية

-أن أول مدرسة أهلية إسلامية في بغداد أنشئت في زمن الاحتلال البريطاني 1919م

-أن كلية الحقوق تأسست سنة 1908 وهو تاريخ إعلان الدستور العثماني أو المشروطية وكان ذلك زمن ناظم باشا وكان أول مدير لها هو الراحل موسى كاظم الباچچي

-أن أول كلية فتحت أبوابها لقبول الطالبات هي كلية الحقوق وقد انتسبت إليها الآنسة صبيحة الشيخ احمد الداود سنة 1936 وتخرجت فيها كأول طالبة تحمل اسم الخريجة الأولى

-أن أول طالبة تخرجت من كلية الصيدلة هي الآنسة جوزفين برجوني والسيدة رحيمة يوسف سنة 1940 وكانت الآنسة جوزفين أول صيدلانية تمارس العمل الحر وتخرجت الآنسة جوزفين غزالة أول مهندسة من كلية الهندسة 1950

-أن أول سيدة عراقية حصلت على إجازة لقيادة المركبات هي السيدة أمينة علي صائب الرحال سنة 1936 وبدأت بقيادة سيارتها من نوع بيبي فورد الانكليزية الصنع في شوارع بغداد

-أن الأستاذ الأديب والمؤرخ الفلكلوري الحاج عبد الحميد عبد الكريم العلوچي وضع أسماء المجلات المشهورة في سبعينات القرن الماضي وهي المورد، المزمار، التراث الشعبي

-أن الطب الشعبي الذي اشتهر متعاطوه في بعض محال بغداد القديمة وعرفوا بأسمائها كطبيب العوينة وطبيب الصدرية فإن أشهر طبيب شعبي للأطفال هو حكيم منطقة الكاظمية إبراهيم موسى ومن المعروف أن هذا الطبيب كان يرفض عيادة أي مريض في بيته ولو كان الملك ورفض فعلا عيادة الملك فيصل الثاني عندما استدعي لعلاجه مما اضطر أمه الملكة عالية إلى حمل ابنها المريض إلى بيت هذا الحكيم وبعد أن اطلع طبيب العائلة المالكة الدكتور سندرسن باشا على الشراب الذي وصف للملك وكان سببا في شفائه جاء يتعرف على الحكيم الشعبي ثم يزوره بعدئذ في أوقات متفاوتة

-أن كلمة الزوراء تعني المنحرفة وهو اسم أطلق على الجانب الغربي من بغداد القديمة ويقول المسعودي أنها سميت بذلك لأنها كانت منحرفة عن اتجاه القبلة

-أن رئيس الوزراء ياسين الهاشمي افتتح إذاعة بغداد يوم الأربعاء 1 تموز 1936
وأول مذيع قال هنا بغداد الراحل عبد الستار فوزي وأول برنامج أذيع من دار الإذاعة استغرق تقديمه أربع ساعات وكانت البرامج تذاع مرتين في الأسبوع خلال يومي الاثنين والخميس وأول برنامج قدمه الأستاذ محمود المعروف الذي عاصر الإذاعة كان بعنوان (رواية الجمعة) وهو الذي عمل مذيعا في الإذاعة منذ ذلك الحين وأن الآنسة فكتوريا نعمان أول مذيعة في إذاعة بغداد سنة 1943

بغداديون بانتظار أول بث لتلفزيون بغداد
-هل تعلم أن أول مدير لتلفزيون بغداد هو السيد عدنان احمد راسم وقد شغل للمدة من 13-3-1958 ولغاية 30-9-1959 .

-أن أول من درس التمثيل خارج العراق الأستاذ حقي الشبلي الذي أوفدته الحكومة إلى فرنسا للتخصص في فنون التمثيل والإخراج 1934

-أن أول عرض سينمائي أقيم في بغداد والذي وصفوه بالألعاب الخيالية (السينما توكراف) كان في 26 تموز 1909 في دار الشفاء الواقعة في الجانب الغربي من بغداد (الكرخ) وبعدها شيد التجار أول دار للعرض عام 1911 وسط البستان الملاصق للعبخانة

-أن أول من حاول الإنتاج السينمائي في بغداد التاجر المعروف حافظ القاضي سنة 1938 وقد نشرت جريدة العلم العربي أن السيد مصطفى القاضي وهو شقيق حافظ قد سافر بالطائرة إلى انكلترا لجلب الأجهزة واللوازم السينمائية تمهيدا لإنتاج فلم سينمائي لكن ذلك لم يتم

-أن أول شركة تكونت للإنتاج السينمائي هي شركة أفلام بغداد المحدودة سنة 1943 لكنها لم تقدم أي فلم

-أن أول فلم مشترك مع مصر هو فلم (ابن الشرق) فقد بوشر بإنتاجه عام 1946 من شركة أفلام الرشيد العراقية المصرية الذي أخرجه إبراهيم حلمي وشارك فيه فنانين عرب من مصر والعراق والسودان

-أن الفلم العراقي الأول هو (عليا وعصام) الذي أنتجه أستوديو بغداد وعرض في 1949 في سينما روكسي

-أن أول فلم عراقي ينال جائزة في مهرجان خارج القطر فلم (الحارس) الذي حاز الجائزة الثانية في مهرجان قرطاج السينمائي الثاني الذي أقيم في تونس سنة 1969 بعد أن حجبت الجائزة الأولى وقد عرض الفلم في بغداد سنة 1967

-أن فلم نبو خذ نصر أول فيلم عراقي تاريخي ملون عام 1962 كتب قصته وحواره الشاعر خالد الشواف وأخرجه كامل العزاوي

-أن أول مؤسسة رسمية للسينما والمسرح كانت مصلحة السينما والمسرح حيث تأسست في نهاية عام 1959 وعين الأستاذ يوسف العاني أول مدير عام لها

-أن أول فلم روائي قصير هو فلم (الجابي) حيث عرض عام 1968 وهو من إنتاج مصلحة السينما والمسرح

-أن أول فلم روائي طويل هو (الظامئون) عن قصة لعبد الرزاق المطلبي وإخراج محمد شكري جميل عرض سنة 1973 وقد أنتجته مؤسسة السينما والمسرح بعد أن أدمجت مع المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون

--

_________________

احبكم وردات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوته الحمراء
المشرفة
ملكة المنتدى
المشرفة    ملكة  المنتدى
avatar

الجدي

النمر
عدد المساهمات : 3529
نقاط : 4275
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد   الجمعة نوفمبر 23, 2012 6:16 am

الله ماشاء الله فعلا تستحقين لقب شهرزاد بغداد
على قول المثل اسم على مسمى
لقد لخصتى تاريخ بغداد فى هذا الاسطر الجميله
عبالك رجعتينى لذكريا ت الدراسه
والشورجه وباب المعظم والمربعه وحافظ القاضى
وشار الرشيد وخان مرجان
هل تعرفين ان اقدم خان بالوطن العربى هو خان مرجان العراقى
فعلا بغداد والعراق تراث عالمى
الف شكر وحب واحلى قبله
لمصممتنا البغداديه الاصيله
لقد استمتعت جدا بقرائة تاريخ بغدادنا الحبيبه



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب حنون
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

عدد المساهمات : 4882
نقاط : 5256
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد   الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:19 pm

يسلموووووووووو شهرزاد معلومات حلوة عن بغداد العزيزة

_________________
j




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل الحب
اميرة المنتدى
مشرفة
اميرة المنتدى مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3160
نقاط : 4158
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد   الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 12:59 pm

الله موضوع جدا حلو

تسلم الايادي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بغداديات ..معلومات تاريخية نادرة ومهمة عن بغداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ورود عراقيه النسائي :: منتدى الاجتماعي :: كوكتيل-
انتقل الى: