منتدى ورود عراقيه النسائي
اهلا وسهلا بكم بمنتدى ورود عراقية
منتدى ورود عراقيه النسائي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حلويات رمظان
الإثنين يونيو 23, 2014 2:35 am من طرف زائر

» اﻻحياة لي بعدك
الثلاثاء يونيو 10, 2014 8:16 am من طرف زائر

» لاترمي كرتون مسحوق الغسيل
الإثنين أبريل 22, 2013 11:44 am من طرف الاء بن عامر

» ممكن ترحيبب
الجمعة أبريل 12, 2013 4:04 pm من طرف زائر

» ضمائر خارج التغطيه
الإثنين فبراير 11, 2013 12:14 pm من طرف غزل الحب

» الدنيا ثلاثه ايام .............
الإثنين فبراير 11, 2013 12:05 pm من طرف غزل الحب

» مبروك للغالية غزل الوسام الجديد
الأحد فبراير 03, 2013 12:16 pm من طرف غزل الحب

» طبقك اليوم يا ورده عراقيه
الجمعة فبراير 01, 2013 11:37 am من طرف قلب حنون

» الحلقه الاولى من روايه حوت من صفيح
الخميس يناير 31, 2013 11:44 am من طرف غزل الحب

»  كثيره هي لحظات الصمت
الخميس يناير 31, 2013 11:36 am من طرف غزل الحب

» تخيلات طفله
الخميس يناير 31, 2013 11:34 am من طرف غزل الحب

» كيف ينجح الزواج رغم البعد
الخميس يناير 31, 2013 11:29 am من طرف غزل الحب

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ السبت مايو 17, 2014 1:02 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شمس الاصيل - 5914
 
قلب حنون - 4882
 
الياقوته الحمراء - 3529
 
غزل الحب - 3160
 
شهرزاد بغداد - 3051
 
تسواهن - 1186
 
سما مصطفى - 782
 
لولوكاتي - 480
 
ملاك الحب - 277
 
ام عبيدة - 167
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
جاي وكعك وسوالف
طبقك اليوم يا ورده عراقيه
اهلا وسهلا بكم في الخيمه العراقيه
فطورك اليوم ياورده
حزورة رمضان حلوووووووووووووووووووة
لبسي العضوه الي بعدك
جاي وكعك وسوالف
ورده فى المطبخ ياهلا
عضوه تحت الخيال
حزورة رمضان سؤال وجواب
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
شمس الاصيل
 
غزل الحب
 
الياقوته الحمراء
 
شهرزاد بغداد
 
قلب حنون
 
لولوكاتي
 
ام عبيدة
 
تسواهن
 
ملاك الحب
 
سما مصطفى
 
المواضيع الأكثر شعبية
طبقك اليوم يا ورده عراقيه
صور زفاف ابنة حسين فهمى وميرفت امين
فساتين سهره للاطفال جنان
جاي وكعك وسوالف
تعلم الرقص الشرقي بالخطوات للمبتدئات
طريقة عمل الكباب المشوى بالصور
حلاوة الدهينة النجفية بالصور
فطورك اليوم ياورده
طريقة عمل الجرك بالصور
حلويات من كتاب منال العالم

شاطر | 
 

 مقططفات بغدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
مديرة موقع
مديرة موقع


الدلو

القرد
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 7595
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : ورود عراقيه

مُساهمةموضوع: مقططفات بغدادية   الإثنين مايو 16, 2011 6:54 am

معتقدات
شعبية بغدادية
وعراقية جميلة
تميز العراق
والعراقيين



يعتقد
البغداديون ان
حكة اليد
اليمنى تعني ان
صاحبها سيحصل
على دراهم


وان حكة الخد
تدل على مجيء
ضيف عزيز تبادل
معه القبل على
الخدود


وان حكة الخشم
(الانف) تبشر
بأكلة سمك


وان حكة الرجل
اليمنى تشير
الى ان احدهم
ذكر صاحبها
قدحا او مدحا


وان رجفة الكتف
تدل على لباس
جديد

صورة


وان وجود
شعراية باللسان
ينبيء بوصول
صوغة اى هدية


ومن عوائد
البغداديين
ايضا اذا سافر
احدهم فان
زوجته لاتتصنع
ولا تتزوك(اى
لا تتجمل
ولاتستعمل اية
مادة من مواد
التجميل)حتى
يعود زوجها
صورة

واذا سكنت
عائلة بجوار
عائلة اخرى فمن
واجب الجوارين
تكريم الجار
الجديد بارسال
(خبر)فحواه ان
غذاء يوم الغد
سيكون من بيت
فلان.

وهذه من
العادات
اللطيفة التي
تتيح الفرصة
للعائلة
الجديدة في
ترتيب البيت
وفرشه وتنظيفه
فضلا عن ان ام
البيت (تعبانة)
ولا وقت لها
تصرفه في طبخ
الغذاء (لصاحب
البيت
والجهال). وهي
كذلك عادة توطد
اسباب التعارف
الذي لابد منه
بين (الجوارين)
وهكذا تبقى
العائلة
الجديدة مدة
اسبوع او اكثر
والجوارين
يتناوبون في
ارسال صواني
الغداء الحافلة
بكل مالذ وطاب

صورة

ومن عادتهم ان
الابن لايدخن
السجارة بحضور
والده حتى لو
كان الولد
متزوجا وعنده
اولاد وكذا
الاخ بالنسبة
لاخيه الاكبر
زياة في
الاحترام كما
لايضع (رجل على
رجل )اثناء
الجلوس في مجلس
يجمعه بمن هو
اكبر منه سنا
كما ينهض هو
وجميع الحاضرين
عند دخول رجل
اكبر منهم سنا
وتلك لعمري من
الصفات الحميدة

صورة



واذا
وجد احدهم قطعة
خبز على الارض
فانه لايطؤها
بقدمه بل
يلتقطها
ويقبلها ثم
يضعها في (
زرف




الحايط
) او بالقرب
منه كما انهم
يلتقطون من
الارض كل ورقة
مكتوبة
ويحرقونها او
يضعونها في




ثقب
الحائط ايضا
خشية ان يكون
فيها اسم الله
جل جلاله

صورة



لايجوز
كنس فناء الدار
وقت الغروب لكي
لا تزول النعمة

عندما يأتي شهر
صفر فالناس تضع
قطعة نقدية في
الشربة وتكسره
بباب الدار
,وبعد مضي هذا
الشهر ومجيء
شهر ربيع الاول
تقول:
الناس ذهب صفر
جانا ربيع يا
محمد يا شفيع
دفعا للبلاء

اذا خرج ابو
البيت للعمل
تلقي زوجته او
والدته خلفه
الماء اعتقادا
بان ذلك يفيد
بالرزق والعودة
بسلام
واذا ركبت فردة
النعال او
الحذاء يكرم
السامعين
معناها صاحبها
رح يسافر
صورة

اذا افترشت
الدجاجة الارض
يعني قدوم ضيف
وكذلك اذا
زقزقت العصافير
او نزل
العنكبوت من
السقف واذا زحف
الطفل الذي
يستطيع المشي
واذا كنس الطفل
الارض واذا طفر
العجين من
النجانة واذا
غسلت البزونة
ونحكي بتفصيل
نوعا ما عن
تناثر العجين
من بين يدي
العجانة

صورة


عندما تضع
المرأة الطحين
في الصحن المعد
للعجين وتبدأ
بعملية العجن
يتطاير بعض
العجين الى
الارض من بين
يديها فتعتقد
بانه لابد ان
يأتيهم في هذا
اليوم ضيف
(خطار) وبذلك
تخبر اهلها
معلنة لهم بانه
سوف يأتي اليهم
في هذا اليوم
ضيف وذلك لان
عجينها يتطاير
من الصحن وهو
من نصيبهم حسب
ما تعتقد.
صورة

تحتفظ الام
بملابس ولدها
البكر لتلبسها
لاولادها
اللاحقين او
اولاد اولادها

يتشائم الناس
من يوم السبت
ويتفائلون بيوم
الاثنين اذ
يعدون هذا
اليوم هو يوم
الرسالة وولادة
الرسول ويوم
وفاته (صلى
الله عليه واله
وسلم)

يتشائم الناس
من عدم تناول
العشاء ليلا


اذا قلبت ملعقة
الشاي في القدح
على غير وجهها
فدلالة على
تنبه الشارب
بوجود النقص
وخاصة في الريف

صورة


وقوع العصابة
من رأس المرأة

يحدث في بعض
الاحيان ان
المرأة وهي
جالسة تنحل
(تفتل) عقدة
عصابتها فتنزل
على رأسها
فتعتقد بان
نساء اخريات قد
اجبن ذكرها
(مسكن شدها)
وهذه الحالة
تشبه (طنين
الاذن) فنجدها
تقول ان شاء
الله خيرا،
وبعد ذلك تشد
عصابتها كما
كانت في
سابقتها.
حك رجل العزب
والعزبة (الشاب
والشابة) لدى
العروسين

عند حدوث زواج
في القرى نجد
عزاب تلك
القرية يأتون
الى مخدع
العروس (اكوفة)
ويبدأ العروسان
بحك ارجل هؤلاء
العزاب وذلك
اعتقادا من ان
هؤلاء العزاب
(الشباب
والشابات) بان
حك ارجلهم عند
العروسين سوف
يسهل ويسرع في
زواجهم ويقولون
المثل الاتي
(ان انمطرت كاع
تتبشر اخوتها).
صورة
صورة

ويحكى ايضا في
حــــــك
اليديــــن

في بعض الاحيان
يحدث ان يدي
الشخص تبدآن
بحكة فيعتقد
بانه لابد من
ان يمسك نقودا
او شيئا غريبا
في اليوم
التالي، وقد
يتحقق هذا
الاعتقاد في
بعض الاحيان
مما يزيده
اعتقادا في هذا
الحالة وهي
(صدفة) فاصبح
يعتقد بانه
كلما حكته يده
لابد من ان
يقبض نقودا او
شيئا غريبا
فيها.
صورة


صورة

صورة


رفيــــف
العيـــن

ونقصد بالرفيف
اي تحرك جفن
العين العلوي
عدة مرات
فيعتقدون ان
تحرك جفن العين
لابد ان يأتي
شخص عزيز وغائب
على صاحب
العين، وهذا
الشخص غائب منذ
عدة ايام.
فباعتقادهم ان
العين تعلم
لانها اداة
الرؤيا ولذلك
نجد النساء
يقولن (رفت
عيني لابد من
ان يأتي عزيز
علي) وتوضع
غالبا قشة على
الجفن لابطال
الرفيف.

صورة
صورة
صورة


وقوف اللقمة في
البلعوم

عندما يتقدم
الشخص للاكل
وبعد ان يأكل
لقمة او لقمتين
لا تدخل
احداهما في
البلعوم بسهولة
اي يلاقي صعوبة
في بلعها
فيعتقد بان احد
ابنائه ان كان
متزوجا او احد
المقربين له
اذا لم يكن
متزوجا جائع.
ولذلك لاتدخل
اللقمة بسهولة
وتحدث عادة مثل
هذه الحالة
عندما يكون ذلك
الشخص مغتربا
(اي) بعيدا عن
اهله



























































_________________


عدل سابقا من قبل شمس الاصيل في الإثنين مايو 16, 2011 11:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wirod.yoo7.com/forum.htm
قلب حنون
نائبة المديرة
نائبة المديرة


عدد المساهمات : 4882
نقاط : 5256
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقططفات بغدادية   الإثنين مايو 16, 2011 7:05 am

حلووووووووووووووه شموسة شكراااااااااا لك

_________________
j




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل الحب
اميرة المنتدى
مشرفة
اميرة المنتدى مشرفة


عدد المساهمات : 3160
نقاط : 4158
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقططفات بغدادية   الإثنين مايو 16, 2011 11:20 am

يعتقد
البغداديون ان
حكة اليد
اليمنى تعني ان
صاحبها سيحصل
على دراهم


شموسه والله اني مجربتها استلم فلوس كميه مو قليله

شكرا موضوع لطيف

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقططفات بغدادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ورود عراقيه النسائي :: منتدى الاجتماعي :: كوكتيل-
انتقل الى: